توقيع اتفاق بين لجنة عواصم الثقافة الأفريقية والمغرب لإنشاء مقر اللجنة بالمغرب

الكلمة بريس11 سبتمبر 2024آخر تحديث :
توقيع اتفاق بين لجنة عواصم الثقافة الأفريقية والمغرب لإنشاء مقر اللجنة بالمغرب

تم، أمس الثلاثاء 10 شتنبر 2024 بالرباط، توقيع اتفاق بين لجنة عواصم الثقافة الافريقية وحكومة المملكة المغربية يهدف إنشاء مقر اللجنة بالمغرب.
ووقع وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، هذا الاتفاق مع السيد ميشيل صابا، عن لجنة عواصم الثقافة الافريقية، وهو يشغل أيضا منصب خبير لدى منظمة اليونيسكو في مجال الثقافة والفنون.
وبموجب هذا الاتفاق، ستحتضن المملكة المغربية، مقر لجنة عواصم الثقافة الافريقية، وذلك بعد أن تمت الموافقة على هذا الاحتضان، بموجب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي المنعقد بنيروبي في يوليوز 2023، بناء على تقرير اللجنة التقنية المتخصصة المعنية بالشباب والثقافة والرياضة التابعة للاتحاد الافريقي.

وتأتي هذه الخطوة، ضمن الرؤية الملكية السامية لجلالة الملك نصره الله، والرامية إلى العمل مع ومن أجل إفريقيا، ذلك أن التعاون جنوب جنوب، يدخل ضمن أسس السياسة الخارجية للمملكة بقيادة جلالة الملك نصره الله.
هذا وسيكون المغرب محتضنا لمقر هذه اللجنة، التي تعتبر برنامج للاتحاد الافريقي يحفز الابداع ويهدف إلى التبادل بين الثقافات الأفريقية المختلفة، وكذلك برنامج واعد لفن وثقافة المدن الافريقية الكبرى وتنميتها، كما ستساهم هذه المبادرة في تعزيز التعاون الثقافي.
ومن بين اختصاصات اللجنة، السهر على تنظيم الأحداث الثقافية الافريقية، واختيار عواصم الثقافة الافريقية بمختلف دول القارة الافريقية.
تجدر الإشارة إلى أن الرباط كانت قد اختيرت عاصمة للثقافة الافريقية لسنة 2023، وتميز الحدث بتنظيم تظاهرات ثقافية هامة اشعاعا للثقافة الافريقية.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل