إقليم زاكورة: تدشين وإعطاء انطلاقة أشغال مجموعة من المشاريع الإنمائية

الكلمة2 سبتمبر 2023آخر تحديث :
إقليم زاكورة: تدشين وإعطاء انطلاقة أشغال مجموعة من المشاريع الإنمائية

بمناسبة تخليد الذكرى 70 لثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب المجيد، وفي إطار مواكبة تنفيذ الاستراتيجيات التنموية لمختلف القطاعات، قام فؤاد حاجي عامل إقليم زاكورة والوفد المرافق له، بتدشين وإعطاء انطلاقة أشغال مجموعة من المشاريع الإنمائية التي فاق حجم المبلغ المرصود لها 218 مليون درهم مما سيساهم في تعزيز البنيات التحتية الأساسية والرفع من مستوى عيش رعايا سيدنا المنصور بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله ونصره بهذه الربوع من المملكة الشريفة، ويتعلق

الأمر بما يلي:

• الطرق وفك العزلة :

في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي تم :
– تدشين المقطع الطرقي الرابط بين مركز جماعة تافتشنا ودوار تونا نعرابن بالطريق الاقليمية رقم 1518، بغلاف مالي قدره 34 مليون درهم .
– إعطاء انطلاقة أشغال تقوية وتوسيع المقطع الطرقي الرابط بين مركز جماعة تفتشنا والطريق الجهوية 108 باتجاه جماعة النقوب، بغلاف مالي بلغ 24 مليون درهم .
– إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين دوار أيت سمكان و دوارالفكارة بجماعة تنسيفت، بغلاف مالي وصل 32 مليون درهم.

وفي إطار برنامج تنمية المناطق الجبلية، تم تقديم مشروع بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 1518 ودوار أروي بجماعة بني زولي ، بغلاف مالي يقدر بحوالي 12 مليون درهم .

وبالمجال الحضري لمدينة زاكورة تم تقديم مشروع تأهيل الطريق التي تريط المطار بمركز المدينة ، باستثمار يصل الى 33 مليون درهم ، ممول في إطار اتفاقية شراكة بين كل من وزارة التجهيز والماء ومجلس جهة درعة تافلالت ومجموعة الجماعات درعة.

• التطهير السائل:

يعتبر التطهير السائل من بين الأولويات بالنسبة للسياسات العامة لحكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وانسجاما مع أهداف البرنامج الوطني المندمج للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة تبنى الفاعلون الترابيون بهذا الإقليم إستراتيجية تهدف إلى الرفع من نسبة ربط التجمعات السكنية بشبكة التطهير السائل بمختلف المراكز الصاعدة في اطار اتفاقيات شراكة بمبلغ اجمالي قدره 404 مليون درهم.

وبهده المناسبة ، تم إعطاء انطلاقة أشغال مشروع التطهير السائل بمركز جماعة تمكروت بغلاف مالي يقدر بحوالي 44 مليون درهم بتمويل من المديرية العامة للجماعات الترابية ، لينضاف إلى مشاريع أخرى في طور الانجاز بكل من جماعات اكدز، وتازارين، والنقوب، وتاكونيت، وامحاميد الغزلان ودوار تمكشاد بجماعة تنزولين.

• التأهيل الحضري:

في إطار تأهيل مدينة زاكورة وتعزيز بنيتها التحتية الأساسية باعتبارها حاضرة الإقليم تم توظيف استثمارات مالية لتحسين ظروف عيش المواطنين بإنجاز مشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية همت بناء الأرصفة والطرق والتأهيل الحضري وغيرها من المشاريع المهيكلة.

وللارتقاء بمدينة زاكورة كقطب متكامل وقاطرة لباقي جماعات الاقليم تم تدشين مشروع تهيئة 8 ساحات عمومية بمبلغ يقدر بحوالي 19 مليون درهم ، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزراه الاقتصاد والمالية، وعمالة زاكورة، والجماعة الترابية لزاكورة والشركة الفرعية للعمران درعة تافلالت، والتي يصل مبلغها الإجمالي 67 مليون درهم.

• قطاع الصحة:

في إطار تحسين جودة العرض الصحي وتأهيل البنية التحتية الصحية عرف الإقليم :
– تدشين مركزين صحيين من الصنف الأول بكل من دوار تسركات بجماعة ترناتة ، ودوار بوزركان بجماعة بني زولي بغلاف مالي قدره 2 مليون درهم بتمويل من صندوق التنمية القروية؛
– تسليم مفاتيح سيارتين نفعيتين مجهزتين لنقل الأشخاص المصابين بالقصور الكلوي، لفائدة جمعية زاكورة لمرضى القصور الكلوي، وسيارة إسعاف SAMU ، لفائدة المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، بمبلغ 1.6 مليون درهم بتمويل من ميزانية مجلس جهة درعة تافلالت.
– تقديم ثلاثة سيارات للإسعاف، وسيارة لنقل الأموات بغلاف مالي قدره 2 مليون درهم من ميزانية مجموعة الجماعات الواحة، في اطار اتفاقية بناء وتجهيز مكتب حفظ الصحة بزاكورة.
– تقديم اتفاقية شراكة لتسيير سيارة لنقل الأموات لفائدة المكتب الإقليمي للهلال الأحمر من طرف المجلس الإقليمي لزاكورة، بغلاف مالي قدره 365 الف درهم.

• الماء الصالح للشرب:

في إطار تنفيذ الإستراتيجية الإقليمية لتقوية وتأمين تزويد مختلف الجماعات الترابية بالماء الصالح للشرب تم تقديم
مشروع اقتناء محطة متنقلة لتحلية مياه الشرب بمركز جماعة النقوب، بغلاف مالي قدره 9 ملايين درهم، لتنضاف إلى المحطات السابقة والمماثلة التي استفادت منها جماعات امحاميد، وتاكونيت، وتامكروت، في انتظار انجاز محطات أخرى .

• ملاعب القرب :

في إطار تعزيز البنيات التحتية الرياضية ، وتجويد فضاءات الممارسة الرياضية تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء خمس ملاعب للقرب بكل من جماعات بني زولي وتفتشنا والنقوب وأيت ولال وتمكروت ، بغلاف مالي فاق 3 ملايين درهم ، بتمويل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إطار الاتفاقية الإطار لبناء 25 ملعبا للقرب باقليم زاكورة.
كما تم إعطاء انطلاقة بناء ملعب للقرب متعدد الرياضات بجماعة تمكروت بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ، محور التفتح والترفيه، بمبلغ مالي يناهز 852 ألف درهم .

 

• المراكز السوسيو تربوية:

– تقديم مشروع تهيئة وتجهيز المركز السوسيو تربوي للأطفال التثلث الصبغي 21 لاستقبال أطفال الشلل الدماغي بمدينة زاكورة بمبلغ مالي ناهز 1.2 مليون درهم ممول من صندوق الدعم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مما سيساهم في تعزيز البنية التحتية لإدماج الأطفال في وضعية إعاقة المتواجدة بالإقليم والمكونة من مركز الأشخاص ذوي التوحد، ومركز الأشخاص ذوي الثثلث الصبغي 21 بجماعة زاكورة، ومركز الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بكل من جماعات أكدز وتنزولين والنقوب.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل