اليونسكو تختار طنجة مدينة عالمية ليوم موسيقى الجاز 2024

الكلمة بريس20 مارس 2024آخر تحديث :
اليونسكو تختار طنجة مدينة عالمية ليوم موسيقى الجاز 2024

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ، اختيار طنجة مدينة مضيفة عالمية لليوم الدولي لموسيقى الجاز 2024، الذي سيحتفل به يوم 30 أبريل القادم في أكثر من 190 دولة.
يعتبر اختيار مدينة طنجة كمدينة مضيفة عالمية للاحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز في عام 2024 خبرًا مهمًا، حيث تم الإعلان عن ذلك من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يوم الثلاثاء. يأتي هذا القرار في إطار جهود تعزيز التبادل الثقافي والفني بين الشعوب حول العالم.
سيحتفل باليوم الدولي لموسيقى الجاز في 30 أبريل من هذا العام في أكثر من 190 دولة، حيث ستكون طنجة المضيفة لفعاليات هذا الحدث العالمي.
وتعكس هذه الاحتفالية التنوع الثقافي والفني، وتسلط الضوء على دور الموسيقى في تعزيز التواصل والتفاهم بين الثقافات المختلفة.
من المتوقع أن تكون هذه الفعالية فرصة لتعزيز السياحة الثقافية في طنجة، وتسليط الضوء على إرثها الثقافي الغني وتاريخها المتنوع. يشكل الاختيار الذي قامت به اليونسكو تكريمًا للمدينة وللموسيقى الجاز بشكل عام، ويعزز المكانة الدولية لطنجة كواحدة من أهم المدن الثقافية في العالم.
و رحبت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو باختيار طنجة مدينة مضيفة عالمية لليوم العالمي لموسيقى الجاز هذا العام،حيث كتبت على حسابها الرسمي على تويتر قائلا :”سعيدة جدا بأن أعلن اختيار طنجة مدينة مستضيفة لليوم العالمي لموسيقى الجاز 2024،هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها مدينة من القارة الإفريقية هذا الحدث الثقافي العالمي المرموق”.
من المتوقع أن تكون هذه الفعالية فرصة لتعزيز السياحة الثقافية في طنجة، وتسليط الضوء على إرثها الثقافي الغني وتاريخها المتنوع. يشكل الاختيار الذي قامت به اليونسكو تكريمًا للمدينة وللموسيقى الجاز بشكل عام، ويعزز المكانة الدولية لطنجة كواحدة من أهم المدن الثقافية في العالم.
و ذكر بيان للمنظمة الأممية التي تتخذ من باريس مقرا، أنه “يسر المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، وسفير اليونسكو للنوايا الحسنة، هيربي هانكوك، أن يعلنا أن طنجة (المغرب) ستستضيف الحفل العالمي المنظم بهذه المناسبة وستكون المدينة الرائدة في الاحتفالات”.
وقال إنه “بهذا الاختيار، تصبح طنجة أول مدينة في القارة الإفريقية تتصدر احتفالات اليوم الدولي لموسيقى الجاز، وهو أكبر وأعرق حدث عالمي مخصص لموسيقى الجاز”. وستقام الاحتفالات، التي تنظم بمبادرة من وزارة الثقافة المغربية وجماعة طنجة، في الفترة من 27 إلى 30 أبريل، وستسلط الضوء على تراث موسيقى الجاز بالمدينة وكذلك الروابط الثقافية والفنية التي توحد المغرب وأوروبا وإفريقيا”.
من المعروف أن موسيقى الجاز تعتبر لغة عالمية تتجاوز الحدود والثقافات، وتجسد مفهوم الحوار والتفاهم بين الشعوب. وبالتالي، يأتي اختيار طنجة كمدينة مضيفة عالمية لهذا الحدث الرئيسي في عالم الموسيقى ليس فقط كفرصة للاحتفال بالتراث الموسيقي والثقافي للمدينة، ولكن أيضًا كفرصة لتعزيز التواصل والتفاهم بين الثقافات المختلفة.
تعكس هذه الفعالية الموسيقية العظيمة التزام اليونسكو بتعزيز التعاون الدولي في مجالات الثقافة والفنون. كما تعزز هذه الاحتفالية الدور الحيوي للموسيقى في تعزيز قيم التسامح والتضامن، وتشجيع التفاهم والتعاون الثقافي بين مختلف الشعوب.
بالإضافة إلى ذلك، فإن اختيار طنجة يعكس الاعتراف العالمي بالتنوع الثقافي والفني في المغرب، ويعزز مكانته كوجهة ثقافية رائدة على الساحة العالمية. ومن المتوقع أن يسهم هذا الحدث في تعزيز السياحة الثقافية في طنجة وزيادة الوعي الدولي بجمالها الفني وثقافتها الغنية.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل