غياب وزراء الحكومة يرفع جلسة النواب

الكلمة بريس21 مايو 2024آخر تحديث :
غياب وزراء الحكومة يرفع جلسة النواب

اضطر ادريس اشطيبي، نائب رئيس مجلس النواب، إلى رفع جلسة الأسئلة الشفوية، مساء امس الاثنين، وذلك على خلفية الجدل الذي اندلع خلال الجلسة بسبب غياب الوزراء الذين يمثلون عددا من القطاعات الحكومية.
وتسبب غياب الوزراء عن المساءلة البرلمانية في فوضى عارمة بعد تدخلات الفرق البرلمانية التي انتقدت هذا السلوك السلبي لقطاعات مهمة واستراتيجية للحكومة، مشددة على أن هذه الغيابات المتكررة تؤثر على أشغال الجلسات، واستهداف وإهانة للمؤسسة التشريعية.
وفي هذا الصدد، انتقد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الغياب المتكرر لوزراء الحكومة، مشددا على ضرورة حضور الحكومة للبرلمان، وأضاف أن البرلمان مؤسسة تشريعية ورقابية ويجب احترامها.
وقال بووانو ضمن مداخلة له خلال الجلسة ذاتها، إن أقل درجات الاحترام الواجب للبرلمان هو حضور الوزراء، مضيفا “وإذا كان هناك من وزير يتغيب فنحن نتفهم الأمر خاصة عندما تكون هناك زيارة ملكية أو مهام ديبلوماسية أو أمور قاهرة، نحن نقدرها أما أن تتغيب الحكومة ونأتي وندافع عنها بهذه الطريقة فهذا لا يخدم الوطن ولا المؤسسات”.
وأوضح أن الدستور حدد التوازن والتعاون ما بين المؤسسة التشريعية والتنفيذية، مبينا أن قضية التضامن الحكومي محددة في النظام الداخلي للمجلس.
وفي بداية الجلسة، أعلن رئيس الجلسة اشطيبي، أن عدد من الوزراء سيتغيبون عن الجلسة وسيتولى الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الجواب والتفاعل بدلا عنهم وهو ما أجج الوضع داخل قبة البرلمان.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل