المغرب يشارك في مشروع عالمي لتطوير طائرة هيدروجينية تحلق بلا توقف حول العالم

الكلمة بريس27 مايو 2024آخر تحديث :
المغرب يشارك في مشروع عالمي لتطوير طائرة هيدروجينية تحلق بلا توقف حول العالم

أعلنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) ومجموعة OCP، الشركة الرائدة في مجال الأسمدة الفوسفاطية، عن انضمامهما إلى الشركاء الرئيسيين في مشروع “Climate Impulse”. يهدف هذا المشروع الطموح إلى إطلاق طائرة تعمل بالهيدروجين الأخضر بحلول عام 2028، في رحلة حول العالم بدون توقف وبدون انبعاثات.

جرى حفل توقيع اتفاقية الشراكة في مقر UM6P، بحضور المستكشف والرائد الأسطوري الدكتور برتراند بيكارد، رئيس شركة “Climate Impulse”، والدكتورة إلهام خضري، الرئيسة التنفيذية لشركة Syensqo، الشريك الرئيسي الأول للمشروع.
إقرأ أيضا: “زيرو آفيا” و”إيكو جيت” تتعاونان لإنشاء أول شركة طيران كهربائية في العالم

وفقا لبيان صادر عن المشروع، بدأت عملية تطوير الطائرة في عام 2022،.. وشملت الأبحاث ودراسات الجدوى والتصميم، بدعم من كبرى الشركات في الصناعة. يهدف المشروع إلى إرسال رسالة قوية تفيد بأن تحديث العالم وإزالة الكربون منه أمر ممكن بدءا من اليوم.
أوضح البيان أن مشاركة UM6P وOCP في المشروع تؤكد التزامهما برؤية مستدامة،.. وتعكس تصميمهما على لعب دور فعال في تحقيق هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة رقم 13 المتعلق بمكافحة تغير المناخ. كما تدعم هذه المشاركة المبادرات العالمية من أجل مستقبل مستدام.

ستكون UM6P ومجموعة OCP، جنبا إلى جنب مع Syensqo،.. لاعبين رئيسيين في مواجهة التحديات التقنية لمشروع “Climate Impulse”،.. بما في ذلك إدارة درجات الحرارة القصوى المطلوبة للحفاظ على الهيدروجين السائل عند -253 درجة مئوية. سيشارك الشركاء أيضا في تصميم وتصنيع الخزانات الحرارية المناسبة، فضلا عن استكشاف وتطوير حلول مبتكرة أخرى لضمان نجاح المشروع.
هذا التعاون يمثل خطوة هامة نحو تحقيق الطموحات البيئية والمستدامة،.. ويعزز من مكانة المغرب كداعم رئيسي للمبادرات الخضراء والتكنولوجيا المبتكرة.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل