وفاة 14 أردنيًا أثناء أداء مناسك الحج في السعودية

الكلمة بريس16 يونيو 2024آخر تحديث :
وفاة 14 أردنيًا أثناء أداء مناسك الحج في السعودية

ارتفع عدد الحجاج الأردنيين المتوفين إلى 14، بينما يجري البحث عن 17 حاجًا مفقودًا، وفق ما أكدت وزارة الخارجية في عمان في بيان لها اليوم الأحد.
وكانت الوزارة قد أعلنت أمس السبت وفاة 6 من مواطنيها الحجاج في السعودية إثر إصابتهم بضربات شمس، ولفتت إلى أنها تتابع مع السلطات في المملكة إجراءات نقل الجثامين أو دفنها هناك.
وفي بيان جديد، صدر اليوم قالت الوزارة: إن “عدد الوفيات بين المواطنين الأردنيين، الذين يؤدون مناسك الحج، ارتفع إلى 14 وفاة، في حين بلغ عدد المفقودين 17 حاجًا”.

وقال مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية سفيان القضاة بحسب البيان: إن الوزارة تتابع مع السلطات السعودية في جدة “إجراءات دفن الحجاج ونقل جثامين من يرغب ذووهم بنقلهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن”.
كما تتابع الوزارة “عمليات البحث عن الحجاج الـ17 المفقودين”. وأشار القضاة إلى أن “الحجاج المتوفين، رحمهم الله، والحجاج المفقودين، هم من خارج بعثة الحج الأردنية الرسمية”، حيث يبلغ عدد الحجاج الأردنيين هذا العام 8 آلاف حاج.
وبعد الإحرام والطواف والسعي والتروية والوقوف على عرفة، يؤدي الحجاج اليوم الأحد آخر الشعائر مع رمي الجمرات في مِنى، إيذانًا ببدء أول أيام عيد الأضحى.

ومع ساعات الفجر، تقاطر الحجاج إلى وادي مِنى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصوات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجددًا إلى مكة للأضحية.
وبحسب السلطات السعودية، فقد جمع الحج هذا العام نحو 1,8 مليون شخص، بينهم 1,6 مليون من الخارج.
ويماثل هذا الرقم العدد المسجل عام 2023، وهو أقل من الرقم الذي سجل قبل جائحة كوفيد-19 عام 2019 والذي بلغ 2,5 مليون.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل