وزارة التربية الوطنية توحد موعد الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية

الكلمة بريس20 يونيو 2024آخر تحديث :
وزارة التربية الوطنية توحد موعد الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن توحيد موعد الامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية للموسم الدراسي 2023/2024، وحددت تاريخ إجراء الامتحان في 4 يوليو 2024 في جميع جهات المملكة.

وأوضحت الوزارة في مذكرة وزارية تم توجيهها إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أن هذا القرار يأتي في إطار تنظيم الامتحانات الإشهادية لنيل شهادة الدروس الابتدائية، بهدف تعزيز فعالية تنظيم الامتحان وضمان استكمال المقررات الدراسية وتوفير الظروف الملائمة لتنفيذ التدابير المتعلقة بنموذج مؤسسات الريادة الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم.

كما أشارت المذكرة إلى أهمية الامتحان الموحد الإقليمي في نهاية السلك الابتدائي، مشددة على ضرورة طبع مواضيع الامتحانات لكل مديرية إقليمية في المراكز الإقليمية للامتحانات وفق الإجراءات المعمول بها، واستنساخ المواضيع المعتمدة لمؤسسات الريادة في المواد الثلاث: اللغة العربية، اللغة الفرنسية، والرياضيات، والتي ستتوفر من المركز الوطني للتقويم والامتحانات.

وأكدت الوزارة على ضرورة إجراء الامتحان الإشهادي في مراكز الامتحان المعتمدة، مع تخصيص قاعات خاصة بمترشحي مؤسسات الريادة، وتصحيح إنجازاتهم في مراكز محددة على مستوى كل مديرية إقليمية وفق المساطر المعتمدة. وشددت على ضرورة أن يتولى أساتذة غير معلمي مؤسسات الريادة تصحيح إنجازات المترشحين لضمان الحيادية والموضوعية.

يأتي هذا القرار في إطار جهود وزارة التربية الوطنية لتعزيز جودة التعليم والرفع من مستوى التحصيل الدراسي للطلاب، وضمان تنظيم امتحانات تتسم بالنزاهة والشفافية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل