45.7 مليار درهم لبرنامج “مدن بلا صفيح”: إنجازات ملموسة وتحسينات كبيرة

الكلمة بريس15 يوليو 2024آخر تحديث :
45.7 مليار درهم لبرنامج “مدن بلا صفيح”: إنجازات ملموسة وتحسينات كبيرة

الكلمة بريس

في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، كشف عزيز أخنوش عن الأرقام والإنجازات التي حققها برنامج “مدن بلا صفيح”. وقد أعلن أن البرنامج كلف ميزانية الدولة 45.7 مليار درهم منذ إطلاقه.

وأشار أخنوش إلى أن البرنامج ساهم بشكل كبير في تحسين ظروف عيش أكثر من 347 ألف أسرة، حيث بلغت نسبة معالجة الظاهرة أزيد من 75%. وأكد أن 61 مدينة مغربية أصبحت بدون صفيح بفضل اعتماد مقاربة مندمجة قضت على المناطق الصفيحية في عدد من الحواضر الكبرى.

كما نوه أخنوش بالمجهودات الكبيرة التي تبذلها الحكومة لتحقيق الأهداف المنشودة من برنامج “مدن بلا صفيح”، لا سيما على الصعيد الاجتماعي. حيث تم تسريع وتيرة تحسين ظروف السكن لحوالي 44 ألف أسرة خلال هذه الولاية، وزاد المعدل السنوي للإنجاز من 6200 أسرة مستهدفة بين 2018 و2021 إلى أكثر من 18 ألف أسرة سنويًا خلال العامين الماضيين، أي بزيادة تقارب ثلاثة أضعاف. وقد شملت هذه التحسينات التجمعات الحضرية الكبرى مثل الدار البيضاء، مراكش، تمارة، الصخيرات وسلا.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن وتيرة انتشار دور الصفيح تراجعت بنسبة 48% خلال السنتين والنصف الماضيتين. حيث انخفض معدل التزايد من 10,400 أسرة سنويًا بين 2012 و2021 إلى أقل من 6,500 أسرة سنويًا خلال الولاية الحكومية الحالية.

برنامج “مدن بلا صفيح” يعكس التزام الحكومة بتحسين ظروف المعيشة للمواطنين والقضاء على السكن غير اللائق، مما يعزز التنمية الحضرية المستدامة في المملكة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل