رئيس منظمة الصحة العالمية يحذر: جائحة جديدة قد تضرب العالم في أي لحظة

الكلمة بريس18 يوليو 2024آخر تحديث :
رئيس منظمة الصحة العالمية يحذر: جائحة جديدة قد تضرب العالم في أي لحظة

في تصريحات مثيرة للقلق، أكد تيدروس أدهانوم غيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، أن جائحة جديدة قد تضرب العالم في أي لحظة، داعياً إلى اليقظة والاستعداد لمواجهة هذه الاحتمالية.

جاءت تصريحات غيبريسوس خلال مشاركته في اجتماع هيئة التفاوض الحكومية الدولية المنعقد في جنيف، حيث يتم العمل على وضع مسودة اتفاق بشأن الوقاية من الأوبئة. وقال: “كما يذكرنا تفشي فيروس H5N1 الحالي (إنفلونزا الطيور)، فإن الجائحة التالية قد تكون قاب قوسين أو أدنى، ويمكن أن تحدث في أي وقت دون سابق إنذار.”

وصف غيبريسوس الوثيقة التي تُعدها الهيئة بأنها “اتفاق الأجيال”، مشيراً إلى الأهمية الكبيرة للعمل الذي تقوم به الهيئة في هذا السياق. وأكد أن “استكمال المفاوضات هذا العام سيكون حدثاً تاريخياً”، مضيفاً أن التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القضايا العالقة أمر ممكن خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً.

يُذكر أن هيئة التفاوض الحكومية الدولية تجتمع في جنيف يومي 16 و17 يوليو، وكان هذا اجتماعها العاشر منذ عام 2022. ورغم الجهود المكثفة، فشلت الهيئة في وضع اللمسات الأخيرة على مشروع معاهدة الجائحة قبل انعقاد الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية السابعة والسبعين في مايو الماضي، مما دفع الجمعية العامة إلى تمديد عمل الهيئة لمدة عام.

من المتوقع أن يتم تلخيص نتائج العمل على الوثيقة في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية الثامنة والسبعين في مايو 2025، أو في جلسة خاصة للجمعية قد تُعقد قبل نهاية عام 2024.

هذه التصريحات تأتي في وقت حساس، حيث لا يزال العالم يتعافى من تداعيات جائحة كوفيد-19، ما يبرز الحاجة الملحة إلى تعزيز التعاون الدولي وتحسين الاستعدادات لمواجهة أي أوبئة مستقبلية محتملة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل