المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة

الكلمة بريس12 سبتمبر 2024آخر تحديث :
المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة

الكلمة بريس

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الخميس 12 شتنبر 2024، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الحالة تم اكتشافها وفقاً للبروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، وأضافت أن ’’المصاب يتلقى العناية الصحية المناسبة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وحالته الصحية مستقرة ولا تثير القلق’’.
وأضافت الوزارة أن المصاب يتلقى الرعاية الطبية اللازمة بناءً على الإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع لمراقبة طبية دقيقة لضمان استقرار حالته. كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية وفقاً للمعايير الصحية الوطنية والدولية.
وأشارت الوزارة، إلى أنه ’’بعد تلقي نتائج التحاليل المخبرية، بدأ المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، في إجراء التحريات الوبائية لتحديد جميع المخالطين للمصاب’’ وأكدت أن ’’الهدف هو مراقبتهم واتخاذ التدابير الوقائية لمنع انتشار الفيروس، مع الإشارة إلى أنه لم تظهر على المخالطين أي أعراض حتى الآن’’.
وشددت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها ستواصل تحديث الرأي العام الوطني بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما فعلت منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.
ودعت الوزارة المواطنين إلى الاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الدقيقة وتجنب نشر الشائعات أو المعلومات غير المؤكدة. كما شددت على أهمية الالتزام بالتدابير الوقائية مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحفاظ على النظافة الشخصية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل