وزارة الصحة: المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يومياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي

الكلمة بريس14 يونيو 2024آخر تحديث :
وزارة الصحة: المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يومياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي

يحتفل المغرب، كغيره من دول العالم، باليوم العالمي للمتبرعين بالدم في 14 يونيو من كل عام. هذا الاحتفال يأتي تحت شعار “20 عاماً من الاحتفال بالتبرع بالدم.. شكراً لكل المتبرعين”، وهو الشعار الذي اختارته منظمة الصحة العالمية لهذا العام.

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المغرب يحتاج إلى أكثر من ألف كيس دم يومياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات الدم. في عام 2023، بلغ عدد التبرعات بالدم على الصعيد الوطني 382,234 تبرعاً، مما يمثل زيادة بنسبة 11% مقارنة بالعام الماضي، وتفوق هذه النسبة الهدف السنوي المحدد وهو 4%.

وأشارت الوزارة، في وثيقة لها، إلى أن نسبة التبرعات بالدم ارتفعت أيضاً خلال شهر رمضان 2024 بنسبة 14% مقارنة بالعام الماضي. كما ذكرت أن منظمة الصحة العالمية توصي بتحقيق معدل تبرع بالدم يفوق 1% من السكان لضمان الاكتفاء الذاتي من مشتقات الدم. وقد استطاع المغرب تحقيق هذه النسبة في عام 2023، إلا أن التحدي الأكبر يكمن في المحافظة على هذه النسبة والتطلع إلى تحقيق 3% كنسبة مثالية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأكدت الوزارة على أهمية التشجيع المستمر على التبرع بالدم، معتبرةً ذلك مسؤولية مشتركة تتطلب مشاركة المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، بالإضافة إلى الشركاء ومراكز تحاقن الدم. كل ذلك بهدف سد الاحتياجات المتزايدة من مشتقات الدم وضمان توفرها الدائم للمحتاجين.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل