المغرب يحصل على أقوى أنظمة التشويش لمقاتلات “إف-16” ابتداءً من الآن

الكلمة بريس29 يونيو 2024آخر تحديث :
المغرب يحصل على أقوى أنظمة التشويش لمقاتلات “إف-16” ابتداءً من الآن

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن تعديل يسمح ببدء شركة “لوكهيد مارتن” إنتاج منظومة الحرب الإلكترونية “Viper Shield” لفائدة طائرات “Block 70/72 F-16” المغربية الحديثة.

وجاء في بيان الصفقات العسكرية ليوم أمس الخميس أن عقد الشركة لإنتاج “Viper Shield” من أجل حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، “عرف تعديلاً يهم توسيع عقد المواد الرصاصية الطويلة للسماح للمقاول ببدء مهام الإنتاج”.

وبحسب البنتاغون، فإنه من المتوقع أن يكتمل الإنتاج بحلول 30 يونيو 2028، ويدخل بالأساس ضمن خدمة “FMS”، والتي تستفيد منها حصراً البحرين، وبلغاريا، والمملكة المغربية، وسلوفاكيا، وتايوان.

ومن المرتقب أن يكون العمل على إنتاج هذا النظام من لدن “لوكهيد مارتن” بشكل مشترك مع “L3Harris Technologies”، التي اختارتها الأولى لتطوير “Viper Shield” سنة 2021.

وأكد إعلان البنتاغون قرب تسلّم المملكة المغربية لمقاتلة “Block 70/72 F-16” الحديثة، كما أكد لأول مرة بشكل رسمي حصول مقاتلات القوات الجوية الملكية الجديدة على نظام “Viper Shield”.

وتُعد هذه الطائرات الأكثر تطوراً في صنف مقاتلات “إف-16″، وتشبه إلى حد كبير مواصفات “إف-35″، خاصة من حيث المعدات والأجهزة الإلكترونية الحربية من الجيل الخامس.

ومن خصائص “Viper Shield”، أو ما يُطلق عليه “نظام EW المتقدم”، أنه له “قدرة على توفير درع إلكتروني افتراضي حول الطائرة، مما يمكن المقاتلين الطيارين من إكمال المهام بأمان ومواجهة كل سيناريوهات ساحة المعركة المعقدة بشكل متزايد”.

وبشكل عام، يعمل هذا النظام على التشويش على الخصوم، وتقديم تحذيرات مسبقة من أي تهديد قادم، وقدرة على توفير قدرات رقمية مضادة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل