الطلبة المغاربة يتصدرون قائمة الطلاب الدوليين في الجامعات الفرنسية لعام 2024

الكلمة بريس8 يوليو 2024آخر تحديث :
الطلبة المغاربة يتصدرون قائمة الطلاب الدوليين في الجامعات الفرنسية لعام 2024

الكلمة بريس

كشف تقرير “الأرقام الرئيسية لحركة الطلاب” لعام 2024 الصادر عن “كامبوس فرانس” أن الطلبة المغاربة يشكلون النسبة الأكبر بين الطلاب الدوليين في الجامعات الفرنسية، مما يؤكد على أهمية فرنسا كوجهة تعليمية مفضلة للطلاب من المغرب.

ووفقاً للتقرير، بلغ عدد الطلاب المغاربة في الجامعات الفرنسية خلال العام الدراسي 2022-2023 حوالي 45,126 طالباً، من إجمالي 412,087 طالباً دولياً. هذا العدد الكبير من الطلاب المغاربة جعلهم يتصدرون قائمة الطلاب الدوليين، متفوقين بذلك على الطلاب الجزائريين الذين بلغ عددهم 32,147 طالباً، والطلاب الصينيين الذين وصل عددهم إلى 25,605 طالباً.

وأشار التقرير إلى أن المغرب، الجزائر، والصين تعتبر من بين الدول الرئيسية التي ترسل طلابها للدراسة في فرنسا. كما لاحظ التقرير زيادة في عدد الطلاب القادمين من 25 دولة رئيسية أخرى خلال العام الدراسي 2022-2023، مع تسجيل زيادة ملحوظة في عدد الطلاب من دول مثل إيطاليا، إسبانيا، لبنان، الكونغو، والهند. كما تضاعف عدد الطلاب الأوكرانيين بنسبة 111% نتيجة للحرب المستمرة في بلادهم.

وأوضح التقرير أن فرنسا تظل وجهة مفضلة للطلاب الدوليين، حيث ارتفع عددهم بنسبة 3% خلال العام الماضي و17% خلال السنوات الخمس الماضية. الطلاب من شمال إفريقيا يمثلون النسبة الأكبر من الطلاب الأجانب في فرنسا، مما يعكس العلاقات التاريخية والثقافية القوية بين هذه الدول وفرنسا، إضافة إلى جودة التعليم العالي الفرنسي.

هل ترغب بأي تعديلات أو إضافات أخرى؟

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل