الصحة العالمية قد تعلن حالة طوارئ عامة بسبب تفشي جدري القردة في أفريقيا

الكلمة بريس7 أغسطس 2024آخر تحديث :
الصحة العالمية قد تعلن حالة طوارئ عامة بسبب تفشي جدري القردة في أفريقيا

في ظل تزايد حالات الإصابة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية، ورصد حالات أخرى في عدة دول أفريقية، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، أنه يدرس إمكانية عقد لجنة خبراء لتقديم مشورة حول إعلان تفشي فيروس إم بوكس (جدري القردة) كحالة طوارئ صحية عامة.

وأشار غبريسوس إلى أن المنظمة تتعاون مع المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والحكومات المحلية، والشركاء لزيادة استجابتهم لتفشي المرض. وأوضح عبر منصة إكس أن هناك حاجة إلى مزيد من التمويل والدعم للاستجابة الشاملة، مشدداً على أن الفيروس يمكن احتواؤه من خلال تدابير صحة عامة مكثفة تشمل المراقبة، والمشاركة المجتمعية، والعلاج، وتوزيع اللقاحات على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.

تعتبر حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دوليا أعلى إنذار يمكن أن تطلقه منظمة الصحة العالمية، ويمكن لتيدروس، بصفته المدير العام للمنظمة، أن يعلن حالة الطوارئ بناء على مشورة لجنة من الخبراء. جدير بالذكر أن إمبوكس، والذي كان يعرف سابقاً باسم مونكي بوكس، هو مرض معدٍ يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان عبر حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضاً من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل