عيسى حياتو: رحيل رمز كرة القدم الأفريقية

الكلمة بريس9 أغسطس 2024آخر تحديث :
عيسى حياتو: رحيل رمز كرة القدم الأفريقية

أبو سفيان الكابوس

توفي عيسى حياتو، الرئيس السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، اليوم الخميس في باريس عن عمر يناهز الـ77 عامًا. لقد ترك حياتو، الذي يعد من أبرز الشخصيات في عالم كرة القدم، بصمة واضحة في تاريخ الرياضة الأفريقية من خلال قيادته الحكيمة والتزامه الدائم بتطوير اللعبة عبر القارة.

ولد حياتو في 9 أغسطس 1946 في جاروا بالكاميرون. لم يكن حياتو مجرد لاعب كرة قدم سابق، بل كان أيضًا من أبرز مديري الرياضة في أفريقيا. تولى منصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من عام 1988 حتى 2017، وهي فترة شهدت خلالها كرة القدم الأفريقية توسعًا ملحوظًا واعترافًا عالميًا.

خلال فترة رئاسته، تم توسيع كأس الأمم الأفريقية، وزيادة عدد الفرق الأفريقية في كأس العالم لكرة القدم، وتعزيز البنية التحتية لكرة القدم في جميع أنحاء القارة. كما تولى حياتو منصب الرئيس المؤقت للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أكتوبر 2015 إلى فبراير 2016، بعد إيقاف سيب بلاتر. ورغم فترة قيادته القصيرة للفيفا، فقد تمكن من توجيه المنظمة خلال فترة حرجة بفضل هدوئه وسلطته المميزة.

وقد أحدث خبر وفاته صدمة في مجتمع كرة القدم، حيث أشاد العديدون بمساهماته الجليلة في هذه الرياضة. لقد ساهمت قيادته في إبراز كرة القدم الأفريقية على الساحة العالمية، وفتحت المجال للأجيال القادمة من لاعبي ومديري كرة القدم في أفريقيا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل