سبل حماية الأطفال من الاستغلال السيبراني محور يوم تواصلي بالرباط

الكلمة بريس26 يوليو 2024آخر تحديث :
سبل حماية الأطفال من الاستغلال السيبراني محور يوم تواصلي بالرباط

نظمت اللجنة الوطنية لتنسيق إجراءات مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، أمس الخميس، يومًا تواصليًا في الرباط بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر والحملة الأممية “القلب الأزرق”. الحدث، الذي أقيم تحت شعار “لنجعل من حماية أطفالنا من الاستغلال السيبراني أولويتنا”، يهدف إلى تعزيز الوعي بمخاطر الاستغلال الرقمي للأطفال ويعكس التزام المغرب بمكافحة الاتجار بالبشر من خلال التوعية والتحسيس.

اللقاء، الذي جرى بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات وبدعم من الاتحاد الأوروبي، يندرج ضمن الجهود الوطنية لتفعيل “الخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه 2023-2030”.

في كلمته الافتتاحية، شدد وزير العدل عبد اللطيف وهبي على أن الاتجار بالبشر هو من أخطر الجرائم التي تهدد الإنسانية، داعيًا إلى ضرورة تدقيق القوانين المتعلقة بهذا الموضوع وتعميق التكوين حوله. وأشار إلى أن تطور التكنولوجيات الحديثة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي قد يسهم في تفاقم هذه الجرائم، مما يتطلب زيادة التأهب وبناء إطار قانوني متين لمواجهتها.

من جانبه، أشار وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد إلى أن استغلال الأطفال في الأنشطة السيبرانية يشكل تهديدًا خطيرًا لأمن المجتمع واستقراره. وأكد أن الوزارة تقوم بدور أساسي في نشر الوعي والتحسيس عبر بنية تحتية كبيرة تضم حوالي 1500 مؤسسة على الصعيد الوطني، مثل دور الشباب والمخيمات الصيفية ومراكز حماية الطفولة.

وفي سياق متصل، أكدت نائبة رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل غزلان بنجلون على أهمية تنسيق الجهود بين الشركاء الوطنيين والدوليين لحماية الأطفال وضمان حقوقهم في ظل الاستخدام غير المراقب للتكنولوجيا. وأضافت أن المرصد، وفقًا للتوجيهات الملكية السامية، يقوم بعدة مبادرات لدعم وحماية الأطفال في وضعيات هشة.

من جانبها، نبهت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالمغرب ناتالي فوستييه إلى أن الاتجار بالبشر هو انتهاك لحقوق الإنسان ويتسبب في معاناة كبيرة وتكلفة باهظة، لافتةً إلى تطور هذه الجريمة في سياق التكنولوجيات الرقمية. بينما استعرضت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب باتريشيا لومبارت كوساك الأرقام المقلقة حول عدد الضحايا عالميًا، مشيرةً إلى أنواع الانتهاكات الشائعة ضد الأطفال مثل الاستغلال الجنسي والزواج القسري.

اختتم اليوم التواصلي بعرض شريط قصير لحملة القلب الأزرق لسنة 2023، وتقديم كتيب اللوحات والإبداعات، بالإضافة إلى العرض الأول لفيلم كرتوني مخصص لحماية الأطفال من الاستغلال السيبراني، وتوزيع حقيبة تحسيسية على الحاضرين، وتكريم شركاء الحملة.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل