تحذير للسائقين: تثبيت رادارات جديدة وتشديد مراقبة مخالفات السير

الكلمة بريسمنذ ساعة واحدةآخر تحديث :
تحذير للسائقين: تثبيت رادارات جديدة وتشديد مراقبة مخالفات السير

الكلمة بريس
أعلن وزير النقل واللوجيستيك، عبد الصمد قيوح، عن سلسلة إجراءات جديدة لتعزيز السلامة الطرقية في المغرب، من بينها توسيع شبكة المراقبة الآلية لمخالفات السير عبر تثبيت مئات الرادارات الحديثة بمختلف جهات المملكة.
وأوضح الوزير أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية واصلت تعزيز منظومة المراقبة من خلال تثبيت 552 رادارًا جديدًا من الجيل الحديث، ليرتفع العدد الإجمالي للرادارات الثابتة إلى 672 جهازًا، بعد أن كانت 120 فقط قيد الاستغلال سابقًا.
كما تم اقتناء 360 رادارًا محمولًا لفائدة مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني، إضافة إلى إدخال 15 رادارًا ذاتيًا مثبتًا على متن مركبات المراقبة، يتم تشغيلها تدريجيًا في جهتي مراكش–آسفي والدار البيضاء–سطات، بهدف رفع فعالية رصد المخالفات، خصوصًا المتعلقة بالسرعة.
وأشار المسؤول الحكومي إلى أن فئة مستعملي الدراجات النارية تمثل نسبة مهمة من ضحايا حوادث السير، حيث بلغت حوالي 44% من إجمالي الوفيات خلال سنة 2024، مع تسجيل ارتفاع كبير في عدد الضحايا خلال السنوات الأخيرة.
وفي هذا السياق، أطلقت الوزارة برنامج “الدراجة الآمنة”، الذي يشمل حملات توعوية حول أهمية ارتداء الخوذة، وتوزيع 50 ألف خوذة على مستعملي الدراجات النارية، إلى جانب تكثيف المراقبة وتشديد تطبيق القوانين المتعلقة بالسرعة ومعايير السلامة.
كما تعمل الحكومة على تحديث الإطار القانوني الخاص بوسائل النقل الحديثة، بما في ذلك الدراجات الكهربائية ووسائل التنقل الشخصي، إلى جانب إعداد استراتيجية وطنية جديدة للسلامة الطرقية للفترة 2026-2030، تركز على تحسين البنية التحتية وتعزيز الوعي وتقوية منظومة التدخل بعد الحوادث.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل