السيبة هذي .. فلاحون إسبان يعتدون على شاحنة محملة بالطماطم المغربية

الكلمة بريس9 فبراير 2024آخر تحديث :
السيبة هذي .. فلاحون إسبان يعتدون على شاحنة محملة بالطماطم المغربية

قالت وسائل إعلامية، أن مزارعين إسبان اعترضوا، أمس الخميس، شاحنة مليئة بالطماطم المغربية وقاموا برمي عشرات الصناديق على الأرض وأتلفوا كميات كبيرة من الطماطم، وذلك في اليوم الثالث على التوالي من احتجاجات الفلاحين بإسبانيا.

وأظهر مقطع فيديو منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام مجموعة من المزارعين بإلقاء حمولة شاحنة على طريق سريع، في خيريز دي لا فرونتيرا (قادس)، والتي كانت مليئة بالطماطم وقادمة من المغرب، احتجاجا على سياسات الاتحاد الأوروبي.
.
ويزعم المزارعون بأن الطماطم المغربية لا تخضع لنفس شروط إنتاجية الطماطم الإسبانية، وهو ما يسمح بإنتاج كيلو من الطماطم في المغرب بسعر يتراوح بين 10 و12 سنتا للكيلو، في حين أن الإسبانية تكلف ما يصل إلى أربع مرات أكثر : بين 25 و40 سنتًا للكيلو.

وفي نفس السياق، ذكرت وسائل إعلام في فرنسا أن كميات كبيرة من الطماطم المستوردة من المغرب قد أُتلفت في مواقف السيارات التابعة للسوبر ماركت الفرنسية، صحيفة فرنسية أفادت أن سبب هذا الإتلاف يعود إلى انخفاض أسعار هذه الطماطم، مما أدى إلى زيادة كبيرة في تواجدها بالأسواق، وبالتالي تأثيرها السلبي على قدرة الطماطم المحلية الفرنسية على المنافسة، والتي تنتجها القطاعات الزراعية المحلية.
ووفقا لنفس للصحيفة، أرجعت الجمعية الفرنسية لمنتجي الطماطم والخيار سبب انخفاض أسعار الطماطم المغربية إلى التكلفة المتدنية للعمالة في المغرب والإعفاء من الرسوم الجمركية الناتج عن اتفاقية التبادل الحر المبرمة في عام 2012 بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل