فنلندا تدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي كحل للنزاع حول الصحراء

الكلمة بريس6 أغسطس 2024آخر تحديث :
فنلندا تدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي كحل للنزاع حول الصحراء

في إطار تعزيز دعمها للجهود الدولية لحل النزاع حول الصحراء المغربية، اعتبرت فنلندا مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في عام 2007 “أساساً جيداً لحل” هذا النزاع الإقليمي. جاء هذا التصريح في البيان المشترك الصادر يوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024 في هلسنكي، بعد اجتماع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية الفنلندية، إلينا فالطونين.

أشار البيان إلى أن فنلندا ترى في مخطط الحكم الذاتي المغربي “مساهمة جادة وذات مصداقية” في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، واعتبرت أنه يشكل “أساساً جيداً” للتوصل إلى تسوية توافقية بين الأطراف المعنية. كما أكدت فنلندا دعمها الثابت “للمسلسل السياسي الرامي إلى تحقيق حل سياسي عادل ومستدام ومقبول من جميع الأطراف”.

في هذا السياق، اتفق الوزيران على دور الأمم المتحدة الحصري في العملية السياسية، مجددين تأكيدهما على دعم قرارات مجلس الأمن الدولي وتأييد جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في دفع العملية السياسية قدماً.

تتوافق هذه المواقف مع دينامية الدعم الدولي المتزايدة لسيادة المغرب على صحرائه وللمخطط الذي يطرحه تحت سيادته، والذي يحظى بتأييد واسع من عدة دول تحت قيادة الملك محمد السادس.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل