موجات الحر وخطر اندلاع حرائق الغابات: تحديات تواجه المملكة المغربية

الكلمة8 أغسطس 2023آخر تحديث :
موجات الحر وخطر اندلاع حرائق الغابات: تحديات تواجه المملكة المغربية
آدم الوهراني (متدرب)

تشهد المملكة المغربية موجات حر متتالية تشبه ما يحدث في بعض بلدان المتوسط، حيث سجلت المديرية العامة للأرصاد الجوية درجات حرارة تصل إلى 49 درجة مئوية في بعض الأقاليم، هذه الموجات تزيد من مخاطر اندلاع حرائق الغابات، كما حدث مؤخرا في مناطق من أقاليم تطوان وتاونات.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن الوكالة الوطنية للمياه والغابات، يُحذّر من خطورة “مرتفعة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات في العديد من الأقاليم خلال الأيام القادمة. تستند هذه التحذيرات إلى تحليل البيانات المتعلقة بنوعية الغطاء الغابوي والعوامل المناخية والطبوغرافية للمناطق المعنية.

فرق الإطفاء والإنقاذ تبذل جهوداً كبيرة للتصدي لحرائق الغابات، حيث تمّ استخدام طائرات لمساعدة عمليات الإخماد. تجدد وكالة الغابات دعوتها للمواطنين والزوار لاتخاذ الحيطة والحذر والإبلاغ عن أي تصرف يمكن أن يتسبب في اندلاع حرائق.

تأتي هذه التطورات في سياق جهود مستمرة لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية والتصدي لاندلاع حرائق الغابات على الصعيدين الوطني والدولي. تبقى اليقظة والتوعية أمورًا حاسمة للحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من تأثيرات الحرائق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل