أدْ إليغْ كلاباس.. أغنية أمازيغية بإيقاعات عالمية

الكلمة10 أغسطس 2023آخر تحديث :
أدْ إليغْ كلاباس.. أغنية أمازيغية بإيقاعات عالمية
سارة نجح (متدربة)

أطلق الفنان الامازيغي عمر أوهاشم نجل الشاعر حماد أوهاشم والمعروف بجهة درعة-تفيلالت أغنيته الجديدة، “أد إليغ كلاباس” والتي مزج فيها لأول مرة بين إيقاع الريگي وبالأحيدوس، بالاضافة إلى صوت نسائي، والتي أطلقها أمس الثلاثاء 8 غشت الجاري، عبر منصته على اليوتوب.

الاغنية عبارة عن مرآة يحاكي من خلالها الفنان الشاب، عن مساعي الشباب من جيله لبلوغ المراتب العليا في الحياة الشخصية والمهنية.

وفي هذا الصدد قال عمر أوهاشم” إن بعد دراسة صغيرة لإيقاع أحيدوس وكذا الريگي، اكتشفت أن هناك تقارب جد واضح بينهما، وهو ما جعلهما ينسجمان ويتسقان.

وأضاف أوهاشم، أن الأغنية ابتدأت بإيقاع الريگي، وكأنك تسمع لأحد أغاني أمريكا اللاتينية، ليأتي بعدها إيقاع الأحيدوس ” البندير ” و في الفقرة الأخيرة ل ” تزليت “دمج الإيقاعين معا ، الأحيدوس مع الريگي”.

واستطرد قائلا :” إن الأغنية جرى تصويرها بمنطقة قصر ملعب بضواحي الرشيدية، حضر فيها لأول مرة صوت نسائي، ما يعزز حضور المرأة في الأغنية الأمازيغية المغربية”.

وصرح الفنان لجريدة القضية بريس :”بدأت مشواري الفني سنة 2014، وكانت أغنية الأم الأولى التي كتبتها، فبغض النظر عن التأثير الواضح لأبي في ميولي الفني، فقد انفتحت على أنماط عصرية وطنية وعالمية في التكوين الفني”.

وختم أوهاشم بأن “الفنان المرحوم مبارك أولعربي كان له أثر بارز على مسيرتي، لكنني أخذت أيضا على عاتقي مهمة عصرنة الموروث الفني الأمازيغي، حيث اخترت الطابع الموسيقي الشبابي الذي أصبح موضة موسيقية رائجة على الصعيد الوطني .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل