بعد موت زعيم فاغنر إي مستقبل لهذه المجموعة

الكلمة25 أغسطس 2023آخر تحديث :
بعد موت زعيم فاغنر إي مستقبل لهذه المجموعة
محمد غازي

منذ الإعلان عن مصرع زعيم قوات “فاغنر” الخاصة الروسية، يفغيني بريغوجين، مساء الأربعاء، والشكوك تحوم حول حقيقة تحطم الطائرة، بالاضافة إلى مستقبل المجموعة التي كان يتزعمها، لأنه لحدود اللحظة مستقبلها مجهول.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، أمس الخميس 26 غشت الجاري، إنه “من السابق لأوانه” التكهن بالتأثير المحتمل للوفاة المزعومة لزعيم مجموعة فاغنر الروسية للمرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين على أنشطة المجموعة.

وأضاف ستولتنبرغ، للإذاعة العامة السويدية SVT يوم، أنه لا يريد التكهن بشأن سبب تحطم طائرة بريغوجين “حتى يكتسب معرفة أكثر دقة بما حدث”.

وتابع قائلا: “إنه من السابق لأوانه التكهن بما إذا كان مقتل القائد سيغير أنشطة مجموعة فاغنر، ما رأيناه هو أنهم لعبوا لسنوات عديدة دورا مهما في أوكرانيا، ولم يعودوا هناك بنفس الطريقة”.

وجاء في تصريحات لبوتين خلال اجتماع مع رئيس “جمهورية دونيتسك” ذات الحكم الذاتي، دينيس بوشيلين في الكرملين: “لقد عرفت بريغوجين لوقت طويل جدا، منذ مطلع التسعينات، لقد كان رجلا ذا مصير صعب وارتكب أخطاء خطيرة في الحياة، وحقق النتائج المرجوة بالنسبة له وبالنسبة للقضية الجمعية وما طلبته منه، مثلما حدث في الأشهر الأخيرة”.بريغوجين كان أحد أقرب “الأوليغارك” (رجال الأعمال الروس) إلى بوتين، وكان يلقب بـ”طباخ بوتين”، وشركته “فاغنر” شبه العسكرية ومرتزقتها، عملوا لصالح بوتين في عدة دول منها سوريا وليبيا والسودان وأوكرانيا، إلى أن اختلف بريغوجين مع الجيش الروسي، وقاد تمردا قصيرا، في 24 يونيو الماضي، وصفه بوتين بـ”الخيانة”.

و”الخيانة” وصف اعتاد بوتين إطلاقه على معارضيه ومعارضي سياساته وقراراته، بينما يصفه معارضوه بـ”القاتل”، وهو أيضا الوصف الذي أطلقه الرئيس الأمريكي جو بايدن علانية على نظيره الروسي.

كانت نهاية الكثير من معارضي بوتين درامية مأساوية، بين الموت أو السجن أو النفي، بسيناريوهات تشبه إلى حد التطابق سيناريوهات أفلام ومسلسلات الجاسوسية والمافيا، ونعرض لكم فيما يلي بعضا هذه النهايات . يفغيني بريغوجين: بعد شهرين بالضبط من تمرده، أعلنت السلطات الروسية سقوط طائرته الخاصة شمال موسكو، في 23 أغسطس/آب، وقالت وكالة النقل الجوي الروسية إن بريغوجين “كان على متن الطائرة” التي سقطت، وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة سبب سقوط الطائرة وكذلك تحليلات الـDNA للتأكد من هويات القتلى، بحسب تصريحات بوتين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل