“أسوشيتد برس” الأمريكية تصف الإعتراف الفرنسي بالسيادة المغربية على الصحراء بالضربة الموجعة للبوليساريو

الكلمة بريس31 يوليو 2024آخر تحديث :
“أسوشيتد برس” الأمريكية تصف الإعتراف الفرنسي بالسيادة المغربية على الصحراء بالضربة الموجعة للبوليساريو

وصفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، الاعتراف الفرنسي بالسيادة المغربية على الصحراء، بـ”الانتصار الكبير” للرباط، في هذا النزاع الإقليمي.
وقالت الوكالة في تقرير سلطت فيه الضوء على الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى الملك محمد السادس.  والتي أعلن فيها دعم بلاده لمغربية الصحراء (قالت) إن الموقف الجديد “تاريخي وانتصار كبير للمغرب”.
وأضافت أن الموقف الفرنسي، يأتي بعد خطوات مماثلة من طرف كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وإسبانيا.  إلى جانب قائمة متزايدة من الدول الإفريقية التي يرغب المغرب في تعزيز علاقاته التجارية معها.

ونقلت الوكالة عن مسؤول مغربي وصفته بـ”رفيع المستوى”، وقالت إنه رفض الكشف عن هويته، قوله، إن موقف فرنسا، “تغيير حاسم في اتجاه الانحياز الدولي لموقف المغرب”.
وأضاف المسؤول نفسه، وفق ما أوردته وكالة “AP”، أن فرنسا عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وتشرف على مهمة السلام التي توسطت منذ عقود بين المغرب وجبهة “البوليساريو” المدعومة من الجزائر.
وأشارت الوكالة الأمريكية، إلى أن ماكرون أكد في الرسالة التي وجهها إلى الملك، على أن فرنسا.  تعتبر مقترح الحكم الذاتي، “الأساس الوحيد” للتوصل لحل سياسي للنزاع، وهو ما يعتبر حسب المصدر، “ضربة موجعة لجبهة البوليساريو المؤيدة للاستقلال، والتي تدعي أنها الممثل الشرعي للسكان الصحراويين”.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل