الحكومة تسابق الزمن لتسريع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار

الكلمة بريس13 سبتمبر 2024آخر تحديث :
الحكومة تسابق الزمن لتسريع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار

تواجه الموارد المائية العديد من التحديات في سبيل المحافظة  على الأمن المائي، واستقراره؛ مما يفرض العديد من الصعوبات، في سبيل تلبية احتياجات المواطنين، والتغلب على العجز وبشكل خاص الماء الشروب والري الفلاحي.
وبعد التساقطات المطرية الغزيرة التي تهاطلت بربوع المملكة، شرعت الحكومة في تسريع أشغال عدد من السدود التي توجد في طور البناء بعدد من الأقاليم و جهات المملكة.
وفي هذا الصدد، بجهة سوس ماسة، تتقدم أشغال تعلية سد المختار السوسي بحوض سوس-ماسة المائي، الذي يقع على واد أوزيوا، حوالي 100 كلم شرق مدينة تارودانت، بنسبة 52% بعد تسريع وتيرتها وتكليف شركات ومقاولات وكفاءات مغربية 100% لإنجاز هذا السد الكبير.
وفي هذا الإطار كشف أيوب الخاليقي مدير اشغال تعلية سد المختار السوسي، على أنه يتم العمل بشكل متواصل وفي أحسن الظروف لتقليص مدة الإنجاز بما يفوق 6 أشهر، وذلك لتجميع مياه الحمولات المائية والتساقطات المطرية التي تقع على مستوى واد اوزيوا لتجاوز حالة الجفاف بإقليم تارودانت، الذي بات يعاني من هذه الظاهرة لست سنوات متتالية.

وستمكن تعلية سد المختار السوسي من رفع سعته التخزينية إلى 280 مليون متر مكعب وذلك من أجل دعم المنظومة المائية لسوس، حيث ستسمح هذه التعلية بدعم وتأمين تزويد مدينة تارودانت والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب وسقي الأراضي الفلاحية المتواجدة بسافلة السد ومنها أراضي الكردان، وتطعيم الفرشة المائية لسوس، وحماية المناطق المتواجدة بالسافلة من الفيضانات.
وبإقليم فكيك، تتقدم أشغال إنجاز سد “خنْك ݣرو” حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال فيه أزيد من 41 %، وذلك في ظل تسريع من وتيرة إنجازه.
ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال بداية شهر يوليوز من سنة 2026، حسب ما نقلت منصة “الماء ديالنا” عن مولاي الحسن فايق، رئيس إعداد أشغال بناء سد “خنْك ݣرو”، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الإطار.
وفي جهة بني ملال خنيفرة ، اجتمع والي الجهة بعمال الأقاليم ورؤساء المجالس الإقليمية بالجهة، ورؤساء المصالح اللاممركزة المعنية، بالإضافة الى المقاولات ومكاتب الدراسات المكلفة بإنجاز مشاريع مائية قصد تسريع إنجاز سدين كبيرين، وهما سد تاكزيرت بإقليم بني ملال، وسد تيوغزا بإقليم أزيلال، وإنجاز 61 سدا صغيرا، موزعة على الأقاليم الخمسة بالجهة.
وفي جهة طنجة تطوان الحسيمة ، يشهد سد “غيس” بإقليم الحسيمة تقدماً ملحوظاً في أشغاله.
هذا المشروع الحيوي الذي يُعَدّ جزءًا من برنامج وطني طموح لإنشاء 16 سداً كبيراً، يتميز بتسريع كبير في الإنجاز، حيث تم تقليص مدة الأشغال بحوالي 9 أشهر، لتبلغ نسبة تقدم الأشغال به حاليًا 99%.

من جهة أخرى، تسابق الحكومة الزمن لتسريع أشغال إنجاز سد الرتبة الواقع بإقليم تاونات بوتيرة سريعة.
ويعد سد الرتبة ثاني أكبر سد في المغرب من حيث حجم الأشغال، وواحد من أكبر سدود حوض سبو من حيث الحجم بعد سد الوحدة.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل