وزارة الصحة تعلن تخفيضات مهمة في أسعار أدوية السرطان والسكري

الكلمة بريس31 مايو 2024آخر تحديث :
وزارة الصحة تعلن تخفيضات مهمة في أسعار أدوية السرطان والسكري

أفرجت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن لوائح جديدة تخص أسماء تشكيلات من الأدوية والأدوية الجنيسة والمماثلات الحيوية المسوقة بالمغرب، التي سيشملها قرار مراجعة الأسعار في اتجاه التخفيض، وذلك
بعد حوالي شهر من الكشف عن آخر لائحة للأدوية مُخفضة الأثمان، كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن لوائح جديدة تخص أدوية وأدوية جنيسة ومماثلات حيوية مسوقة بالمغرب، والتي سيشملها قرار مراجعة الأسعار في اتجاه التخفيض.

جاء ذلك طقبا لقرار وزير الصحة والحماية الاجتماعية رقم 981.24، الذي يحيل على المرسوم رقم 2.13.852 المتعلق بشروط وكيفيات تحديد أسعار بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، إلى جانب القرار رقم 787.14 المرتبط بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصيلة والجنيسة والمماثلات الحيوية المسوقة بالمغرب.
القرار، الصادر في الجريدة الرسمية أفصح عن اللوائح الجديدة بناء على طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلات حيوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، إلى جانب طلبات خفض سعر بيع الأدوية التي تقدمت بها هذه المؤسسات ورأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار.
ومن المرتقب، حسب هذا القرار الوزاري، أن يهم تخفيض الأثمان حوالي 29 مكونا دوائيا جرى تضمينها في ملحقين يبينان حجم التخفيض الذي مس كل مكون، وثمن البيع المقترح للعموم والمستشفيات، في حين تضمن جدول ثالث أسماء أدوية جرى تحديد أسعار بيعها.
وتراوح مقدار التخفيض الذي سيمس هذه المركبات الدوائية ما بين 50 و100 درهم بالنسبة للأدوية الرخيصة، فيما ظل التخفيض الذي عرفته الأدوية مرتفعة الأثمان في الأساس متراوحا ما بين 289 و640 درهما فأكثر بالنسبة للبيع للعموم.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل