بايتاس: أزيد من مليون و100 ألف عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور

الكلمة بريس4 يوليو 2024آخر تحديث :
بايتاس: أزيد من مليون و100 ألف عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور

أعلن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب بلغ 16.1 مليار درهم حتى نهاية مايو الماضي، مما يمثل زيادة قدرها 20% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

وأفاد بايتاس، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هذا الارتفاع يُعد ثاني أعلى مستوى للاستثمار الأجنبي المباشر في تاريخ الاقتصاد الوطني. وأشار إلى أن هذا النمو يُعزى إلى الإصلاحات التي أجرتها الحكومة على مستوى ميثاق الاستثمار ومناخ الأعمال.

وأوضح الوزير أن زيادة حجم الاستثمار انعكست إيجابياً على سوق العمل، حيث تضاعف حجم الاستثمار المعتمد في اللجنة الوطنية للاستثمار بمقدار 4.5 مرات، وزاد عدد الوظائف المتوقعة المعتمدة بمقدار 6.5 مرات.

كما أضاف بايتاس أنه منذ بدء تنفيذ ميثاق الاستثمار في مارس 2023، عقدت اللجنة الوطنية للاستثمار 5 اجتماعات، حيث تمت الموافقة على 115 مشروعاً استثمارياً بإجمالي 173 مليار درهم، مما أسفر عن خلق 96 ألف وظيفة جديدة.

وختم الوزير بأن 82% من هذه المشاريع الاستثمارية التي تم توقيع اتفاقياتها قد بدأت فعلياً، وستؤثر بشكل كبير على أرقام الاستثمار الأجنبي المباشر وكذلك على أرقام الاستثمار الخاص الوطني.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل