المنتخب المغربي للسيدات لأقل من 20 سنة يتطلع إلى مشاركة مشرفة في المونديال

الكلمة بريس1 سبتمبر 2024آخر تحديث :
المنتخب المغربي للسيدات لأقل من 20 سنة يتطلع إلى مشاركة مشرفة في المونديال

الكلمة بريس: و م ع

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي انطلقت أمس السبت بكولومبيا.
وأشاد مدرب المنتخب المغربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بـ”الظروف الجيدة” التي استعدت فيها اللاعبات لهذه المسابقة، مبرزا أن “الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وفرت لنا كل الظروف الملائمة. أجرينا الاستعدادات في النمسا والرباط وكوستاريكا في أجواء احترافية”.
وأبرز أن هذه المشاركة هي الأولى للمنتخب المغربي للسيدات لأقل من 20 سنة في نهائيات كأس العالم للعبة، مضيفا “دائما ما تكون المشاركة الأولى مميزة لأنها تبقى راسخة في التاريخ”.

وأشار إلى أنه “بمشاركة سيدات المغرب لأقل من 20 سنة في المونديال تكون جميع المنتخبات الوطنية بمختلف الفئات سجلت حضورها في نهائيات كأس العالم، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك”.
وأكد أن هذا الأمر جاء نتيجة العمل “الممتاز” الذي قامت به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيسها فوزي لقجع لفائدة كرة القدم النسوية، مضيفا أن هذا العمل بدأ يؤتي ثماره.
وحسب خورخي فيلدا، فإن منتخب السيدات أقل من 20 سنة يتشكل من مجموعة ناشئة، “لقد استدعينا ثلاث لاعبات لا تتجاوز أعمارهن 17 سنة، وهناك لاعبات أخريات سيصلن قريبا إلى السن الأقصى للمشاركة (20 سنة)، والعديد من اللاعبات الأخريات سيبقين تحت سقف الـ 20 سنة وقتا أكبر”.
وذكر بأن لاعبات المنتخب الوطني “يخضن الاستعدادات لكأس العالم منذ شهرين، مع التفكير في المستقبل، لأننا، في النهاية، نعلم بوضوح أن هدف جميع الفئات السنية هو التحضير للمنتخب الأول”.
ولفت إلى أن حضور جميع أعضاء الجهاز الفني للمنتخب الأول في كولومبيا مكن من “ضمان التدريب في ظروف جيدة من حيث التحليل الفردي والاستعداد البدني”.
وأضاف خورخي فيلدا، بطل العالم مع المنتخب الإسباني 2023 ومدربه لمدة 17 سنة، “في الوقت الحالي نركز على كأس العالم، لكننا نفكر أيضا في كأس إفريقيا مع المنتخب الأول الصيف المقبل، التي سيحظى المغرب بشرف تنظيمها”.
من جانبه، أوضح مساعد مدرب المنتخب الوطني، سعد كرمان، أن الخيار الذي اتخذته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتسليم فيلدا زمام المنتخبات النسوية (أ) وأقل من 20 سنة يستجيب للمنطق الاحترافي الذي يتمثل في إعداد اللاعبات بشكل متناغم لتعزيز المنتخب الأول.
وأشار كرمان إلى أن المغرب سينظم خمس بطولات على التوالي لكأس العالم للسيدات أقل من 17 سنة ابتداء من 2025، مؤكدا أن “النموذج المغربي تطور بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأضحى معترفا به من قبل “الفيفا” كواحد من أفضل النماذج في العالم”.
وسيلعب المنتخب المغربي للسيدات لأقل من 20 سنة مباريات كأس العالم ضمن المجموعة الثالثة. وسيخوض مباراته الأولى أمام البارغواي الأحد (فجر الاثنين بتوقيت المغرب) بكالي (460 كلم جنوب غرب بوغوتا)، فيما سيواجه الولايات المتحدة في الرابع من شتنبر، وإسبانيا، حامل اللقب، في السابع من الشهر ذاته، برسم المباراتين الثانية والثالثة من دور المجموعات.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    عاجل