تازة: تلاميذ دوار الخروبة بدون أقسام التعليم الأولي

الكلمة26 أغسطس 2023آخر تحديث :
تازة: تلاميذ دوار الخروبة بدون أقسام التعليم الأولي
إدريس المؤدب

يعاني أطفال دوار الخروبة بإقليم تازة، من انعدام أقسام التعليم الأولي، والذي يجعلهم لا يمرون من هذه المرحلة التعليمية المهمة، والممهدة لما قبل الولوج الابتدائية.

ومع افتقار القرية لهذا المرفق الضروري والمؤثر في مسار التلميذ، يناشد الآباء والأمهات، وزاة التربية الوطنية لإحداث أقسام التعليم الأولي لإطفالهم المقبلين على الالتحاق بالتعليم الإبتدائي في السنوات المقبلة، وإدماج هذه الأقسام في مجموعة مدارس الدوار التي بإمكانها أن تساعدهم على التأهيل الأولي.

بالإضافة إلى ذلك، لا توجد مؤسسات تعليمية خاصة في المنطقة، تعنى بالشأن التعليمي الأولي لضمان الفرص بين كل التلاميذ وتمكين هؤلاء الأطفال من أبجديات التعليم وتنمية قدراتهم الفكرية قبل ولوج الأقسام الإبتدائية، مما يجعلهم يلتحقون بالمرحلة الابتدائية مباشرة، دون تكوين مسبق في التعليم الأولي.

جدير بالذكر أن وزارة التربية الوطنية ومنذ سنة 2008، قامت بإحداث مجموعة من الأقسام التحضرية ودمجها في المدارس وبعض الفرعيات لاحتضان الأطفال المقبلين على الدراسة من أربعة إلى ستة سنوات لاكتساب مهارات الدمج والتفاعل الإيجابي مع محيطه التعليمي لولوج المدارس الإبتدائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل