غالبية الألمان يؤيدون تصنيف المغرب “دولة آمنة” لمنع طلبات اللجوء

الكلمة7 أكتوبر 2023آخر تحديث :
غالبية الألمان يؤيدون تصنيف المغرب “دولة آمنة” لمنع طلبات اللجوء

استطلاع حديث للرأي أعدته الهيئة العامة للبث الإذاعي بجمهورية ألمانيا الاتحادية (ARD)، حول تصورات المواطنين الألمان في ما يخص سياسة بلادهم في مجال الهجرة واللجوء، أن 82 في المائة منهم يؤيدون تشديد الرقابة على الحدود لاحتواء موجات الهجرة واللجوء، فيما أيد 69 في المائة تصنيف كل من المغرب والجزائر وتونس كبلدان “منشأ آمنة” لقطع الطريق أمام طلبات اللجوء في بلادهم.

في الصدد ذاته كشفت بيانات الاستطلاع ذاته أن 77 في المائة من الألمان المستطلعة آراؤهم يؤيدون إبرام اتفاقيات للهجرة واللجوء مع الدول الإفريقية؛ فيما أكد حوالي 78 في المائة منهم أن “اندماج اللاجئين في المجتمع أو في سوق العمل ضعيف أو سيئ جدا”. في حين اعتبر 64 في المائة من المواطنين في هذا البلد الأوروبي أن بلادهم “يجب أن تقبل عددا أقل من اللاجئين”؛ بينما أيد ما نسبتهم 5 في المائة فقط استقبال بلادهم المزيد من اللاجئين.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية كانت قد وافقت أواخر الشهر الماضي على تصنيف كل من مولدوفا وجورجيا كدول “منشأ آمنة”، فيما دعا حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي حكومة أولافشولتس إلى “التعجيل بتصنيف دول المغرب الكبير، المغرب والجزائر وتونس، هي الأخرى كدول منشأ آمنة”، معتبرا أن “إجراءات الحكومة في مجال الهجرة غير كافية”، وفق ما أورده فريقه البرلماني في بيان له.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل